القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعاملين مع الطفل الرضيع الذى لا ينام بشكل متواصل ليلاً







كيف تتعاملين مع الطفل الرضيع الذى لا ينام بشكل متواصل ليلاً

العديد من الأمهات تعانى من مشكلة عدم إنتظام مواعيد نوم أطفالهم الرضع بل ما هو أكثر من ذلك عدم نومهم بشكل متواصل لفترة تستطيع الأم أن تنعم فيها بالنوم هى أيضاً وهو ما يحدث عادة فى الليل حيث يستيقظ الطفل الرضيع عدة مرات من نومه بدون سبب محدد بل أحياناً لأنه إعتاد على هذا الأمر ويرغب فى أن تحمليه أو أن ينام وهو يرضع .

لذا تجد الأمهات صعوبة بالغة فى التعايش مع هذا الأمر لفترة طويلة حيث أنه يتحول إلى سلوك مصاحب للطفل وتجد الأم نفسها تفقد أعصابها وتشعر بالإكتئاب أحياناً نظراً لعدم قدرتها على النوم بشكل جيد وفى هذه المقالة سوف نساعدك فى ازاى دوت كوم على التغلب على هذه المشكلة .

 إحرصى على نومه صباحاً


كلما زاد نمو طفلك كلما إحتاج إلى عدد ساعات نوم أقل ، حيث أن الطفل الذى يتراوح عمره ما بين 8 إلى 12 شهر يحتاج إلى النوم ما لا يقل عن 12 ساعة يومياً ، أما الأطفال الأصغر من ذلك ربما يحتاجون عدد ساعات أكثر .

هذا يعنى بأن عليك أن تحرصى على نوم طفلك مرتين على الأقل فى منتصف اليوم ، بعض الأطفال قد تكون قيلولتهم لا تزيد عن 20 دقيقة والبعض الأخر قد يصل إلى ساعة وأكثر أحياناً مما يجعله أكثر نشاطاً فى المساء ولا يرغب فى النوم بسهولة ولديه الرغبة فى الإستيقاظ .

لذا إذا كان طفلك من الأطفال الذين تتخطى قيلولتهم الساعة إحرصى على تقليصها بعض الشئ لتتراوح ما بين 20 لـ 40 دقيقة فقط حتى يكون لديه رغبة شديدة فى النوم مساء .

 إصنعى روتين للنوم


الأطفال مثلنا تماماً يعتادون على الروتين وهذا الأمر ينطبق على نومهم فنحن ربما نعتاد على إحتساء مشروب ساخن قبل النوم مما يساعدنا على الإسترخاء وقت النوم ، هم كذلك أيضاً يجب أن تصنعى لهم روتين يومى يعتادوا عليه قبل نومهم مثل الإستحمام بمياة دافئة قبل النوم ، الرضاعة فى الظلام ، غناء بعض الأغانى الذى يحب أن يسمعها إلى أخره .

لأن طفلك من الممكن أن يستيقظ من نومه لعدم شعوره بالراحة نتيجة رغبته فى تغيير الحفاظة أو لشعوره بالجوع أحياناً لذا عليكى أن تحرصى على إطعامه بشكل جيد قبل نومه ، أيضاً شعوره بالبرد قد يدفعه للإستيقاظ أو عدم قدرته على التنفس بشكل جيد نتيجة سوء التهوية فى الغرفة أو إذا كان مصاب بالبرد .

 إتركى طفلك يشعر بالنعاس


واحدة من الغلطات الشائعة التى تقع فيها الأمهات الجدد هى أنهم يرغبون فى أن يضعوا أطفالهم فى سرائرهم فى الوقت الذى يحددونه هما ويقومون بإطفاء الأنوار ويبدأون فى محاولة دفعه للنوم مما يجعله يقاوم هذا الأمر لبعض الوقت وبمجرد نومه قد يستيقظ مجدداً لعدم شعوره بالرغبة فى النوم .

لذا من الأفضل أن تضعى طفلك فى سريره وهو مستيقظ ودعيه يلعب بألعابه أو يشاهد بعض الفيديوهات المسلية على اليوتيوب حتى يبدأ فى الشعور بالنعاس ثم قومى بغلق الأنوار وإتركيه لبعض الوقت بدون أن تحمليه حتى يبدأ فى البكاء فهذه علامة مؤكدة على رغبته فى النوم حينها يمكنك البدئ فى الروتين اليومى الذى تقومين به فلن يقاومه .

 إستخدمى عربة الأطفال


واحدة من الأسرار السحرية التى لا يقاومها طفل هى عربة الأطفال المتحركة ( Stroller ) يمكنك صنع روتين يومى بأن تقومى بوضعه داخل عربته والتحرك به لعدة دقائق داخل الغرفة حتى ينام فالحركة لا يستطيع الطفل الرضيع أن يقاومها إذا كان يشعر بالنعاس بل تجعله يسترخى ولا يقاوم النوم بعد ذلك حينما تحمليه إلى سريره .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات