القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاى تتخلص من الأنيميا




إ

يعد مرض فقر الدم أو الأنيميا من أشهر أمراض الدم على الإطلاق وأكثرها انتشاراً، والذى قد يحدث لعدة أسباب، ويعانى عادةً المصابين به من الدوخة والإرهاق الشديد، وفقدان القدرة على التركيز، وشحوب البشرة ،والصداع، وبرودة الأطراف وتكسر الأظافر، وزيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها .
فإذا كنت تشعر بهذه الأعراض فمن الممكن أن تكون مصاباً بالأنيميا ويجب عليك أن تتبع الآتى حتى تتجنب مضاعفاتها ومشاكلها .

اتجه للطبيب
إذا شعرت بأعراض الأنيميا فيجب عليك أن تلجأ للطبيب للتأكد من اصابتك بها، حيث يتم تشخيص المرض من خلال إجراء فحص لنبضات القلب، وفحص حجم المرارة والكبد، وإجراء فحص لعدد خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، وتحديد حجم وشكل كريات الدم الحمراء لتحديد نوع فقر الدم.

فقد تحدث الأنيميا نتيجةً لحدوث نزيف حاد في الدم، أو انخفاض معدل إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، أو زيادة معدل موتها، أو نتيجةً لعوامل وراثيّة، أو وجود التهاب أو أمراض معدية، أو أمراض مزمنة، أو تناول أنواع معيّنة من الأدوية، أو إجراء عمليّات جراحيّة، ومن خلال الفحوصات والتحاليل يتمكن الطبيب من تحديد نوع الأنيميا وسببها وبالتالى التوصل إلى طريقة العلاج المناسبة لك .

تناول هذه الأطعمة
أغلب أنواع الأنيميا المنتشرة يكون سببها نقص الحديد، لذا ينصح مرضى الأنيميا بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، ومنها:

اللحوم الحمراء: فهى من الأطعمة الغنية بالحديد ولكنها غير محببة لمرضى فقر الدم اللذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون .

الدجاج: فهو يساعد على امتصاص الحديد الموجود فى الأطعمة النباتية .

البيض: فهو مصدر غنى بالحديد كما يحتوى على سعرات حرارية قليلة .

المأكولات البحرية مثلا المحار والجمبرى والسالمون .

البقوليات: حيث تعتبر الفاصولياء من الأطعمة الغنية جدا بالحديد، ولكن من المهم أن تطهى جيدا لأنها تحتوى على حمض يمنع امتصاص الحديد .

الحبوب الكاملة: ولكنها مثل الفاصولياء يجب نقعها جيدا من أجل التخلص من الحمض الذى يمنع امتصاص الحديد بها .

وكذلك الأوراق الخضراء كالسبانخ والعسل الأسود والحمضيات والطماطم، حيث ينصح بتناول كوب من عصير الطماطم مرة واحدة باليوم .

ويجب أن يحرص المصاب بالأنيميا على عدم ترك أى وجبة غذائية وتنويع الوجبات الغذائية، تناول الطعام على مهل ومضغه جيداً، تناول كمية كافية من الماء بين الوجبات وتجنب شربه أثناء الطعام .

ابتعد عن الكافيين
ابتعد عن تناول الشاى والقهوة والكافيين عموما وكذلك المشروبات الغازية بعد تناول الطعام مباشرة حيث تقلل امتصاص الجسم للحديد من الطعام وتسبب صعوبة الهضم، وتناولها مباشرة بعد الأكل أو مع وجبة الإفطار يؤدى إلى الإصابة بفقر الدم الشديد، كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار في الحالة الصحية لمرضى فقر الدم .

نصائح عند تناول مكملات الحديد
الهدف الاساسي من تناول حبوب الحديد هو علاج فقر الدم نتيجة لنقص الحديد حيث يتم أخذاها إما كبسولات أو حبوب أو أقراص للمضغ أو حقن حسب احتياج كل حالة و تتراوح المدة ما بين 6 أشهر إلى 12 شهر من أجل بناء مخزون من الحديد تحديدًا في نخاع العظام بشكل عام .

تؤخذ الحبوب بعد عمل تحاليل صورة الدم و تحت اشراف الطبيب الخاص بك .

لا تتناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين E أو المضادات الحيوية، فكلها قد تتداخل مع الحديد في مفعولها أو تمنع امتصاصه .

احذر تناول كميات زائدة عن حوجتك من الحديد فالزيادة في عنصر الحديد قد تكون سامة وذات مضاعفات خطرة .

قم بتدليك جسمك
تدليك الجسم خاصّةً القدمين واليدين للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، لدوره الفعّال في تنشيط الدورة الدموية الأمر الذي يسهّل من جريان الدم بشكل طبيعي في أجزاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى فوائده في تخفيف أعراض فقر الدم مثل الإرهاق والتعب والتوتر.

نصائــــح
مارس الرياضة متوسطة الشدة مثل المشى والسباحة وركوب الدراجة .
امتنع عن التدخين بعد الأكل .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات