القائمة الرئيسية

الصفحات

إزاى تتخلص من الخراج








الخراج أو ما يعرف أيضا بالدمل هو أحد الأمراض الجلدية والذى يظهر بالعادة على العديد من الأماكن في الجسم؛ ومنها: الرأس، واليدين، والقدمين، وتحت الإبط، بالإضافة إلى الفخذين، والذى قد يحدث نتيجة إصابة الجسم ببعض أنواع البكتريا أو العدوى، تعرق الجسم وبخاصة فى فصل الصيف، أو نتيجة السكر والسرطان وضعف المناعة المكتسبة وكذلك نتيجة الإصابة بالحروق .

شكل الخراج
الخراج هو كتلة مؤلمة يحيط بها منطقة ذات لون احمر ساخنة وملتهبة، ويكون منتصف الخراج مليئ بالصديد ويصاحبة آلام شديدة عند لمسه، وكذلك حكة شديدة فى مكان تواجده .

استخدم الكمادات الدافئة
فى أقرب وقت تلاحظ فيه ظهور الخراج استخدم الكمادات الدافئة عن طريق أخذ قطعه قماش نظيفة ووضعها تحت الماء الساخن حتى تتشبع ، ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة، ثم وضع قطعه القماش المبللة على الدمل لمدة خمس إلى عشر دقائق ويكرر ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .

فتساعد الكمادات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية وبالتالى وصول الأجسام المضادة وكرات الدم البيضاء إلى مكان العدوى، وتساعد فى تخفيف الألم، وكذلك يساعد الدفء على تشجيع خروج الصديد أسرع .

لا تفرع الصديد بنفسك
يكون سطح الدمل لين و مليئ بالصديد، و يكون من المغري تفريغه بإبرة واستنزاف محتوياته ،ومع ذلك لا ينصح بذلك لأنه يمكن أن يجعل الدمل يصاب بالعدوى ويؤدي الى انتشار البكتيريا، مما يسبب مضاعفات .

مع استمرار استخدام الكمادات الساخنة في المنطقة المصابة، ينبغي أن يخرج الدمل ما به من صديد و بعد تنظيف الدمل يجفف بمنشفة نظيفة أو بعض المناشف الورقية ، التي يجب غسلها أو التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة لتجنب انتشار العدوى واستخدام مرهم مضاد حيوى وضمادة من الشاش .

استعن بالطبيب
إذا لم يشفى الدمل باستخدام الكمادات الدافئة فيجب الاستعانة بالطبيب فورا فى هذه الحالة حيث يتم فتح الدمل أو الخراج جراحياً بواسطة مشرط مخصص للجراحة، حيث يتم إزالة الصديد الموجود بالخراج، وتنظيف الخراج بواسطة معقم طبي، ثم لفه بواسطة قطعة من الشاش، وإعطاء المريض مضاد حيوى ومسكنات .

و هناك حالات خاصة يجب فيها الاستعانة بالطبيب فورا، ومنها:

ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكلٍ كبير .
ظهور خطوط حمراء اللون بجانب الخراج .
وجود الخراج بالقرب من الشرج أو المستقيم .
كبر حجم الخراج كبيراً، أي يزيد عن سنتيمتر واحد .
تسبب الخراج بالألم بشكلٍ كبير.
إذا كان الخراج موجوداً على العمود الفقري أو البشرة .

 كيف تتجنب ظهور الخراج ؟
تنظيف الجلد بشكلٍ دائم، وخصوصاً عند الإصابة بالدمامل، لضمان عدم تراكم البكتيريا والجراثيم عليها.

ارتداء الملابس القطنية في فصل الصيف، لأنها تمتص العرق وبالتالي تمنع ظهور الخراج .

الابتعاد عن الجلوس لفتراتٍ زمنيةٍ طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور الخراجات في الفخذين .

عدم ملامسة المقتنيات الشخصية للمريض المصاب بالخراج .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات