القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاى تتخلص من الصداع فى أسرع وقت







هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع, ولكن ما هي الطرق الصحية و السليمة و التي لا تحمل أي مضاعفات يمكن من خلالها التخلص من الصداع, في الواقع يلجأ العديد من الأشخاص لتناول أقراص مسكنات الألم و التي يترتب عليها بعض المضاعفات الجانبية, لذلك فإن إتباع الوصفات المنزلية و الطبيعية في تخفيف ألم الرأس من أفضل الطرق الصحية التي يمكن من خلالها إزالة الصداع, و في ما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق.

 اسباب الصداع
هناك العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي إلي الشعور بالصداع ، مثل التغيرات المفأجئة في النظام الغذائي الخاص بك ، أو الروتين اليومي لك.

و عدم الحصول علي قسط كافي من النوم ، الإجهاد ، و ساعات العمل الطويلة ، تخطي الوجبات ، إستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ فترات راحة . يمكن أن يسبب الصداع ألم لا يطاق مع الغثيان ، و أحياناً القئ .

ولحدوث الصداع عند المرأة أسباب كثيرة للغاية وسنستعرض أهم هذه الأسباب ومنها التوتر والعصبية, هذا ما يسمى في عالم الطب بالصداع التوتري الذي يتطلب علاجه بالدرجة الأولى قبل تناول مسكنات الألم تعلم الاسترخاء والتحكم بالأعصاب للقضاء على السبب المؤدي لهذه الحالة.

ومن الأسباب الأخرى عدم تناول الإفطار مما يؤدي إلى هبوط سكر الدم وبالتالي حدوث الصداع, وهذه الحالة تستوجب تناول وجبة خفيفة لإيقاف الصداع وتعلم تناول وجبة الفطور قبل الذهاب في الصباح.
نتيجة تناول بعض مصادر الغذاء السيئة كالسكر والكافيين، والمحليات الاصطناعية، والأطعمة المصنعة التي تحتوي على الأصباغ والمواد الحافظة الاصطناعية، وكذلك منتجات الألبان.
وقد يكون ألم الرأس نتيجة الحساسية من بعض أصناف الغذاء خاصة من منتجات الألبان و غيرها.

 ابتعد عن ما يزعجك
تحدث الكثير من حالات الصداع النصفي بسبب الأضواء البرّاقة الشديدة فيمكن ان تكون هى مصدر الازعاج لديك ،لذلك هدئ حواسك عن طريق إطفاء الأنوار وإغلاق الستائر أو الانتقال إلى غرفة مظلمة. ابقَ في الغرفة المظلمة حتى يختفي الصداع النصفي أو لأطول فترة ممكنة.

ارتدِ النظارات الشمسية عند الحاجة لذلك. إن كنت مضطرًا للخروج ولم تكن قادرًا على البقاء في مكان إضاءته خافتة أو مظلم، ارتد نظارات شمسية لحماية عينيك من الأضواء الشديدة. قد لا يكون ذلك بنفس فعالية قضاء الوقت في مكان مظلم، إلا أن ذلك يساعد على أي حال.

كما هو الحال مع الضوء، الصوت من اسباب الصداع النصفي. لذلك تخلّص من كل الضوضاء الخلفية، كأجهزة الراديو والتلفاز، أو انتقل إلى مكان هادئ يدعو إلى الاسترخاء.

إن لم تتمكن من الانتقال إلى غرفة منفصلة، ارتد سماعات رأس على رأسك لحجب الضوضاء الخارجية.يمكنك أيضًا تجربة الاستماع لموسيقى هادئة، وتجنـَّب على أي حال الأنغام الصاخبة والسريعة.

 خذ قسط كاف من الراحة
التوتر العصبي وقلة النوم من مسببات صداع النصفي لذلك استقطع بعض دقائق للاستلقاء على ظهرك وإغلاق عينيك عندما يهاجمك الصداع النصفي في المرة القادمة.

استرخ لمدة 5-30 دقيقة لمساعدة نفسك على التخلّص من الصداع النصفي.

اعلم أيضًا أن هناك بعض أنواع الصداع النصفي التي تحدث بسبب الإفراط في النوم. إن كان ذلك أحد مسببات الصداع النصفي لديك، ينبغي عليك تجنّب الاستلقاء لفترة أطول و تنظيم يومك و ادخال الانشطة المتنوعة به.

طريقة لتخفيف الصداع
عند إصابتك بالصداع النصفي استلقِ على ظهرك مع وضع وسادة أسفل رأسك ووسادة أخرى أسفل ركبتيك. ينبغي ثني الركبتين قليلًا.
ضع يدك غير الخاملة على صدرك وضع اليد الأخرى أسفل القفص الصدري.
تنفّس ببطء من أنفك حتى تضغط معدتك على يدك الخاملة.
ازفر الهواء ببطء من شفاهك مع شد المعدة.
ثبّت يدك الخاملة طوال العملية بالكامل.
افعل ذلك لمدة 5 دقائق تقريبًا.
ايضا يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من الصداع يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .

الصلاة .
النفس العميق .
التأمل ( اليوغا )
التصور .
الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

 استخدم الكمادات الباردة
قد يؤدّي استخدام ضمادة باردة على الرأس المصاب بالصداع إلى تقلّص الأوعية الدموية فيه مما يخفّف اندفاع الدم نحو الدماغ.
بلّل قطعة قماشية ناعمة ونظيفة بماء بارد وضعها على جبهتك أو مؤخرة عنقك.
اترك المنشفة لمدة 10-15 دقيقة. استقطع 10-15 دقيقة للاستراحة قبل استخدام الضمادة مجددًا واستمر بتكرار ذلك حتى يختفي الصداع النصفي.
لاحظ أن هناك بعض حالات الصداع النصفي التي يؤدّي فيها استخدام ضمادة باردة إلى زيادة سوء حالة الصداع.
إن كان الألم يزيد خلال أول 5 دقائق من العلاج، توقّف على الفور وجرّب شيئـًا آخر.

 اشرب الماء و الشاى
الصداع علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي و خاطئ حدث، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج، فمثلا عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلى الماء، و لكن الصداع هو إشارة لذلك، بعني أنه أفضل و اسرع طريقة لتخفيف الصداع هو شرب كميات كبيرة من الماء.

إن احتساء الشاي أحد أفضل الطرق للتخلص من التوتر و الضغط, و لذلك يعتبر الشاي أحد أفضل الطرق التي تعمل على إزالة الصداع, و هناك العديد من أنواع الشاي التي يمكن تناولها للتخلص من مختلف مسببات الصداع,

 المكملات و الزيوت العطرية
تتضمن المكملات الغذائية التي تساعد في التخلّص من الصداع النصفي فيتامين B2 و يُعرف فيتامين B2 أيضًا بأنه من المواد التي تخفّف حدّة الصداع النصفي ومدى تكرّره. يؤدّي تناول 400 مجم من هذا الفيتامين يوميًا إلى تقليل تكرّر الإصابة إلى النصف، ويؤدّي تناوله عند وجود الصداع النصفي بالفعل إلى تخفيف الألم لكن بشكل مؤقت.

هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها .

يمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب ، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر .

 استخدم الماء الساخن
يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم عن الإجهاد .

عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن.

هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

 استخدم اكياس الثلج
يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في قطعة قماش بارد علي الرأس لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة .

يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص و تحسن الدورة الدموية ، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات