القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 7 نصائح لتربية أولادك الذكور







إذا كنت أماً لأطفالاً ذكور فلا غنى لك عن قراءة هذه النصائح الهامة التي ستساعدك في تربية أبنائك الذكور نظراً لطبيعة الذكور التي تختلف عن طبيعة الإناث لذا في هذا المقال سنعرض لك أهم 7 نصائح لتربية أولادك الذكور التي لا غنى لك عنها.

 إعطيه حرية غير مطلقة


يميل الذكور إلي الحرية والإنطلاق وتجربة الأمور الجديدة وأحياناً التمرد لذا أعطيه مساحة من الحرية والتجربة ولكن تحت إشرافك بشكل غير مباشر فيجب أن تكوني على علم بأصدقائه وماذا يريد أن يفعل …

لا تجعليها حرية مطلقة ولا تعلمي عنه شئ فقد يرتكب أفعالاً طائشة متهورة تسبب له أضراراً جسمية ، لذا يجب عليك أعطائه الثقة وبعض الحرية ولكن تحت علمك ببعض أمور حياته الهامه .

 أعملي علي تقوية ثقته بنفسه


يتعرض الذكور إلي كثيراً من الصعاب والتحديات في الحياة لذا يجب أن يملك شخصية قوية ليكن قادراً علي التعامل معها ، تشكيل هذه الشخصية القوية في الأثاث يرجع إليكي …

إحرصي دائماً علي أعطائه الثقة بنفسه وركزي على نقاط قوته وأعملي على تبصيره بنقاط ضعفه مع محاولة تقويمها ولا تنتقديه أمام الأغراب لكي لا تصبح شخصيته ضعيفة وفاقد للثقة بنفسه .

 للأب دور أساسي في التربية


لا يمكن إغفال دور الأب في التربية فالأب لا يمثل فقط مصدر للدخل ولكن وجوده ودوره يحدد بشكل كبير الكثير من سلوك الأبناء ويعتبره الأبناء بمثابة القدوة أو مصدر السلطه في المنزل فيأخذون كثيراً من صفاته وتوجيهاته …
لذا يجب إشراك زوجك في تربية وتوجيه أبنائه وتدعيمهم ومساندتهم في إتخاذ القرارات وتقديم النصح لهم .

 حمليه جزءاً من المسؤلية


يجب إسناد بعض المهام البسيطة لطفلك علي حسب سنه ، مثل ترتيب غرفته أو إدخار بعض الأموال لشراء شئ يريديه ولا تجعليه يعتمد عليكي بشكل أساسي في كل أمور حياته لكي تنمي لديه جزء من تحمل المسؤلية ولا يصبح عبئأ على من حوله فيما بعد ويكن لديه حس مشاركة المسؤليه مع أهل بيته .

 أجعلي طفلك يعبر عن مشاعره


من أكثر الأخطاء الشائعة في التربية هي مقولة “أن الرجل لا يبكي” ولا يجوز له التعبير عن مشاعره فهذا خطأ كبير يجعل الشخص غير قادر علي تفهم مشاعر الأخرين وغير قادر علي أفراغ شحنة الحزن لديه .

 لا تعاملي إبنك بقسوة


هناك قطاع كبير من الأمهات يعتقد بأنه يجب التعامل مع أبنائها الذكور بعنف أو قسوة وصرامه نعم أحيانا تتطلب بعض المواقف منك الحزم والشدة وأستخدام طرق العقاب الصحيحة …

الحزم والشدة يختلف تماماً عن التعامل بقسوة و صرامة لأن القسوة غالباً ما تولد المزيد من العند والعنف وترك أثاراً نفسياً سلبية داخل الإبن لذا عاقبيه ولكن بشكل طبيعي وصحيح .

 علميه عمل الخير وإحترام الجميع


إن ما تزرعيه في طفلك من صغره سيعود لك في كبره ، لذا علميه عمل الخير وإحترام الجميع ، علميه أن يساعد غيره ويساعد من يحتاج وأن يقوم ليجلس رجل عجوز بمكانه أو أن يساعده في أن يعبر الطريق .

علميه أن الخير الذي يفعله سيعود إليه فيما بعد إزرعي به الرحمة والخير والحب في التعامل مع من حوله لك ينعم بحياة هادئة مليئة بالسلام .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات