القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاى تقوى ذاكرتك فى 6 خطوات








من الامور التى تزعج الكثير منا هى النسيان و قلة التركيز ،و قد يضعنا ذلك الامر فى المواقف المحرجة مرارا و تكرارا ،و نهمل بين تزاحم جدولنا ان نعطى لذهننا راحة او ان نقوم بتمارين للاسترخاء فيسوء حاله مع الوقت و تضعف ذاكرتنا كنتيجة حتمية لكثرة ارهاقها و استعمالها بشكل خاطئ لذلك اقدم اليك فى تلك المقالة ست خطوات فعالة و على اسس علمية لتقوىة الذاكرة لديك .

 خذ قسط كاف من النوم
•حصولك على قسط كاف من النوم يساعد على تحسين الذاكرة فلقد وجدوا بالدليل أنه أثناء النوم يقوم المخ بعملية معالجة للمعلومات في العقل اللاواعي مما يحسن قدرة الذاكرة بعد الإستيقاظ فالبالغين يحتاجون إلى مدة لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميًا.

•ينصح ايضا باخذ قسطا من النوم فى منتصف اليوم ما يعرف بالقيلولة فهى من الموضوعات التى قد تعطى دفعة محركة للدماغ و الذاكرة لاستعادة التركيز و النشاط..

 مارس الرياضة بانتظام
•يجب عليك ان تمارس الرياضة بانتظام و ذلك لانها تعمل على تفعيل قدراتك الذهنية القصوى حيث تعمل على تهدئة الاعصاب و تقويها و بالتالى فان الرياضة للذهن مهمة بقدر اهميتها للجسد .

• ممارسة الرياضة اليومية بشكل خاص تعد المفتاح للحفاظ على وظيفة الادارك لديك فيجب عليك اتباع نمط حياة صحى من رياضة و غذاء لتحصل على ذاكرة قوية .

 اتبع نظام غذائى صحى
•من العناصر الفعالة فى تقوية الذاكرة فيتامين د و يمكنك الحصول عليه من الحليب كامل الدسم والبيض بشكل يومي ونحافظ على تناول الأسماك أسبوعيًا ،يمكنك أن تحصل على فيتامين د أيضًا من آشعة الشمس فيمكنك الجلوس في الشمس فقط لمدة 15 دقيقة يوميًا مع الحفاظ على إستخدام مضاد للشمس لكي يقيك من الآشعة الضارة.

• غذائك الصحى لا يجب ان يخلو من اوميجا 3 و تتوفر فى التونة والرنجة واللفت وفول الصويا وبذور الكتان وهناك بعض حبوب الفيتامينات التي تباع في الصيدليات مخصصة لأوميجا3.

•وجدت الكثير من الدراسات العلاقة القوية بين فيتامين ب وتطور الذاكرة وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها يوميًا وتحتوي على فيتامين ب مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار والدواجن كما يوجد في البقوليات والبطاطس والبندق

•تناول المياة بكثرة فان ذلك هام لصحتك و ذاكرتك و ذو تاثير كبير عليهما.

 لا تراكم المهام عليك
•مع تزاحم جدول اعمالك و اهدافك و رغبتك للوصول اليها بتلجأ الى وضع العديد من المهام فى جدولك و لا تلتفت الى انك تفسد تركيزك فلا تؤدى فى اية منها الاداء المطلوب ،لذا ينبغى عليك تحديد اولوياتك و اخذ واحدة منها على محمل الجد والتركيز عليها .

•فى اثناء عملك لمهمة ما قد يتشتت ذهنك فى افكار اخرى قد تكون بالفعل مهمة و مميزة و لذلك قم بكتابتها فى ورقة جانبية ثم عد الى مهمتك الرئيسية فبذلك تكون قللت من التشتت و ايضا احتفظت بفكرتك .

•فى نهاية اليوم يمكن عمل جلسة استرخاء لمدة 15 دقيقة و ذلك لتفرغ ذهنك من اى توتر و بعدها اخلد فى نوم مريح بدون اضطرابات .

 تعلم مهارة جديدة
•ادفع نفسك لتمارس مهارات ذات قيمة و مغذى فان ذلك يحث جهازك العصبي على العمل و يزيد من قوى التركيز لديك و يبعد عنك الافكار غير المهمة للتركيز على المهارة التى تتعلمها فى الوقت الحالى .

• المهارات الاجتماعية ايضا تساعد على تقوية الذاكرة كتكوين اصدقاء جدد او الجلوس مع اصدقاءك القدماء فذلك التفاعل الاجتماعى ذو تاثير كبير على ذهنك و قوة ذاكرتك .

 مارس العاب الذكاء و الحيل
عليك معرفة ان ذهنك يلزمه تمارين تماما كما يلزم بدنك تمارين لتقويه و تنميه و تحميه من الامراض ،و تمارين العقل هى العاب الذكاء كالكلمات المتقاطعة او حل الالغاز و ممارسة اليوغا بشكل منتظم ايضا و بعدها ستلاحظ التحسن فى ذاكرتك و صفاء ذهنك .

احرص على القراءة ايضا فهى من الاشياء التى تفتح ذهنك و مجال خيالك و توسع مجال ادراكك بشكل عام فحافظ ولو على قدر بسيط منها بانتظام و ستلاحظ الفرق فى شخصيتك و حياتك .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات