القائمة الرئيسية

الصفحات







علاج الزغطة المزمنة

ما هي الزغطة أو الحازوقة

هى عبارة عن حركة سريعة ولا إراديّة لغشاء الحجاب الحاجز يؤدي إلى إغلاق لسان المزمار الموجود بالقرب من البلعوم، وبالتالي ينتج الصوت المعروف المصاحب لهذه الحالة، وهي غير خطرة غالباً ولا تحتاج تدخل طبي، وقد تستمر لدقائق أو ساعات أو حتى لأيام وسنوات، وتكون مزعجة للمصاب وتصعب عليه التنفس والنوم والأكل إلى حد ما .

 أسباب الزغطة

  1. تناول المشروبات الغازيّة، ومشروبات الطاقة .
  2. نقص السوائل في الجسم .
  3. التهاب لسان المزمار .
  4. نقص بعض العناصر الغذائيّة .
  5. الانتقال من مكان دافئ لبارد فجأة .
  6. التهاب الرئة والحجاب الحاجز .
  7. قرحة المعدة .
  8. تناول الطعام بسرعة، وبلعه دون مضغ، أو الصيام لمدّة تزيد عن سبع ساعات .
  9. تناول الأطعمة الحرّاقة، وتناول طعام ساخن واخر بارد فى نفس الوقت .
  10. التدخين .
  11. مرض السكرى .

 خذ نفساً عميقاً

قم بإيقاف نفسك لوقتا قصيرا قدر استطاعتك حيث أن حبس النفس لوقت قصير يساعد على أن يعود الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي وبالتالي وقف الزغطة ولا تقوم بحبس نفسك لأكثر من 20 ثانية وإذا وجدت أن الزغطة ما زالت موجودة قم بتكرار هذه العملية .

اشرب كوب ماء

اشرب كوب من الماء على مرة واحدة، حيث يساعد ذلك على زيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون مما يساعد على تنبيه المخ، وبالتالى تتخذ عضلة الحجاب الحاجز وضعها الطبيعى للقيام بعملية التنفس .

 امضغ العلكة

حيث يساعد مضغ العلكة على زيادة إفراز اللعاب من الفم، وبالتالى توقف الزغطة .

فاجئ الشخص المصاب

حيث ثبت أن هذه الطريقة تساعد على إيقاف الزغطة سريعاً على الرغم من غرابتها، كما يمكنك تخويف نفسك بمشاهدة مقطع فيديو رعب أو بتذكر مشهد يشعرك بالخوف .

 تنفس فى كيس بلاستيك

تنفس فى كيس بلاستيك او كرتون وذلك بهدف زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم، بالتالي يضطر الدماغ لتهدئة الحجاب الحاجز ليستطيع أخذ الأكسجين الذي يحتاجه، أو يمكن استبدالها بنفخ بالون .

 اضغط على الحجاب الحاجز

قم بالعمل على ضغط عضمة الحجاب الحاجز عن طريق ضم الرجلين الى البطن، فقد يساعد ذلك على توقف انقباضات عضلة الحجاب الحاجز وسكونه، وبالتالى توقف الزغطة .

 تناول ملعقة عسل

ضع ملعقة من العسل في فمك ودعها تذوب أو تناول ملعقة من السكر لأنها تساعد على زيادة إفراز اللعاب بالفم، وبالتالى توقف الزغطة .

 خذ نفساً مع شد عضلات المعدة

شد عضلات المعدة كأنك تتجشأ مرة أو مرتين فهذه الطريقة هى أكثر الطرق الفعالة حيث أن السبب الرئيسى فى حدوث الزغطة هو انقباض عضلة الحجاب الحاجز،وبالتالى فإن سكونه وعدم تحريكه، وذلك عن طريق أخذ نفس عميق ثم حبسه وهذا يمثل ضغطاً أعلاه، وفى نفس الوقت شد عضلات البطن إلى أقصى درجة ممكنة وهذا يمثل ضغطاً أسفله، ويتم تكرار ذلك من 2 إلى 3 مرات .

 اذهب للطبيب

بالنسبة إلى معظم الناس لا تستغرق هذه النوبات إلا بضع دقائق، ونادرا ما تستمر أشهر، وقد يؤدي استمرارها إلى كونها متعلقة بأي تلف أو تهيج للأعصاب، وتشمل:

  1. شيء ما في الأذن، مثل شعرة تلمس طبلة الأذن .
  2. ورم، أو كيس، أو تضخم في الغدة الدرقية في العنق .
  3. ارتجاع المريء .
  4. التهاب الحلق أو الحنجرة .
  5. اضطرابات الجهاز العصبى المركزى .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات