القائمة الرئيسية

الصفحات

إزاى تتجنب ظهور فطريات القدمين








فطريات القدمين أو تينيا القدمين هى نوع من الفطريات التى تصيب القدم بين الأصابع وخاصة الإصبعين الرابع والخامس، وتسمى أيضا بالقدم الرياضى لأنها تحدث بين الرياضين بسبب لبس الأحذية الضيقة لفترات طويلة .
تسبب عدوى الفطريات في جلد القدمين تقشره وإحمراره وظهور تشققات صغيرة في الجلد وتقرحات مع الشعور بألم وعدم ارتياح ورائحة كريهة، وقد تنتقل إلى الأظافر مسببة تغيرات فى لون الظفر ويصبح الظفر أبيض أو أخضر اللون، وأحياناً تظهر عليه بقع بيضاء أو صفراء، وقد يزداد سمكه .

حافظ على تهوية قدميك
ابتعد عن لبس الأحذية الضيقة وبخاصة فى فترة الصيف ومن الأفضل استبدالها بالصنادل المفتوحة، وإذا كنت لا تستطيع استخدام الأحذية المفتوحة فمن الضرورى ارتداء جوارب قطنية واستبدالها خلال فترة النهار .

ارتدى الأحذية الطبية
عند اختيار حذائك يجب أن تحرص على أن يكون طبيا ومريحا سواء فى فترة الصيف أو الشتاء، لأن الأحذية الضيقة قد تسبب إصابتك بهذه الفطريات .

احرص على نظافة قدميك
احرص على غسيل قدميك باستمرار وتنظيفها بالماء والصابون حتى تتجنب إصابتك بمثل هذه الفطريات، حيث تتكاثر هذ الفطريات فى الأماكن الضيقة قليلة التهوية وخاصة مع زيادة التعرق .

نشف قدميك جيدا
احرص على تجفيف قدميك بمنشفة بعد غسيلها وخصوصا قبل ارتداء الجوارب والأحذية لأن الماء يساعد على نمو هذه الفطريات .

وإذا كنت تعانى من فطريات القدمين احرص على أن يكون لك منشفتك الخاصة بك حتى لا تنقل العدوى لغيرك .

استخدم المرطبات
يجب أن تحرص على ترطيب القدمين باستخدام المرطبات وتجنب جفافهما، ولذلك احرص على استخدام أنواع من الصابون لا تسبب الجفاف .

ارتدى أحذية فى هذه الأماكن
احرص على ارتداء حذائك فى الأماكن العامة مثل المسابح وغرف تغير الملابس والنوادى، لأن الأسطح الملوثة قد تنقل إليك هذه الفطريات، أو قد تنتقل إليك من أقدام أشخاص يعانون من هذه الفطريات .

استخدم الأدوية المضادة للفطريات
إذا كنت تعانى من هذه الفطريات يجب عليك الالتزام بالأدوية والمراهم التى وصفها لك الطبيب وأن تستخدمها فى مواعيدها حتى تتخلص من هذه الفطريات، وأن تحرص على اتباع الخطوات السابقة حتى تتجنب تكرار هذه المشكلة .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات