القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاى تعالجى تساقط الشعر من الجذور








يعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر والصلع مما يؤثر على المظهر الجمالي للشخص ويؤدي إلى شعور بعدم الثقة بالنفس وربما يؤثر سلبا على أداء الشخص في العمل وعلاقاته بالناس، الأمر الذي جعل معالجة تساقط الشعر وإعادة الشعر المفقود ضرورة ملحة للكثيرين وخاصة النساء•

فاذا كنتى تريدين معرفة اسباب التساقط و طرق علاجه و تجنب زيادة التساقط .انصحك بقراءة المقال للاخر .

 اعرفى معدل النمو الطبيعى للشعر


يتساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بمعدل يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميا، يعتبر أمرا طبيعيا جدا .

فى الحالات الطبيعية ينمو 90% من الشعر بمعدل طبيعى فى حين نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، تخلد في تلك الأثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

شعر الرأس ينمو طبيعيا ما بين 10 إلى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن يبدأ معدل نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

 قللى من استخدام المستحضرات الكيماوية


يجب عليك استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليل جدا.ولكن إذا استخدمتي المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف .فاذا أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه، فمن المحبذ التوقف عن استخدامها، إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته، وتختفي الشعرات المتضررة.و من تلك المستحضرات :

صبغات الشعر بكثرة.
مستحضرات تنعيم الشعر غير موثوقة المصدر.
المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد.

 عوامل طبية لتساقط الشعر


اذا كنتى تعانين من احدى الامراض الاتية فانها قد تكون السبب فى تساقط شعرك فعليك عند استشارة الطبيب اخباره بما تعانين سواء كان :-

تقصف الشعر،نقص التغذية المناسبة،الضغط النفسي ، الأدوية، مثل الستيرويدات،القلق ،الشيخوخة،عدم التوازن الهرموني ،فقر الدم ،الوراثة ،الإفراط في التدخين ،نقص فيتامين B6 و حمض الفوليك ،الضعف العام ،امراض الغدة الدرقية .الأضرار التي تلحق بالشعر بسبب استخدام مستحضرات فرد الشعر و البكر و تجديل الشعر او ربطه بإحكام .و ايضا العلاج الكيميائي.

 نتف الشعر و الندبة الثعلبيه


لو كنتى بتعانى من نتف الشعر فعليك استشارة الطبيب لانك قد تكونى تعانين من مرض هوس نتف الشعر :

فى هذا المرض يقوم المريض بلفّ الشعر وثنيه، شدّه واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الرأس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان لدى البالغين أيضا.

في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب، تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر. لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون، في حالات أخرى، ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.
اما اذا كان لديك بقع صلعاء مصحوبة بالحكة و الالم فانك تعانين من مرض الندبة الثعلبيه هي إحدى الظواهر النادرة جدا، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة و/ أو الألم . فى المرض بيتكون الالتهاب حول جذور الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه.

عليك ان تعلمى ان العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

 العادات السيئة تؤدى الى تساقط الشعر


هناك بعض العادات التى نتبعها و تؤدى الى تساقط الشعر دون علم منا لذا عليكى تجنب تلك العادات لتقليل التساقط و سرعة الاستجابة للعلاج و منها :-

اتباع نظام غذائى قاسي :ان النظام الغذائي الذي يسبب الجوع الشديد يجعل الجسم يستخدم كل طاقته لمساعدة القلب والمخ ويهمل بناء الشعر.

قلة غسل الشعر: مع استعمال الكثير من المستحضرات وعدم غسل الشعر لمدة يومين أو ثلاثة قد يسبب هذا سد مسام فروة الراس وظهور قشرة الرأس.

التعرض للشمس: الاشعة الضارة للشمس تضعف الشعر وتقلل من مرونته كما تقوم بتكسير طبقات الحماية للشعر مما يزيد من تساقطه.

حكة الرأس: عليك بمعالجة القشرة وأي التهابات فوراً للمحافظة على الشعر من التساقط ويمكنك استشارة الطبيب في علاج القشرة والالتهابات.

التعامل العنيف مع الشعر المبلل: يكون الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل، فاينصح بتصفيف الشعر قبل الإستحمام حتى لا تتشابك خصلات الشعر، كما عليك تجفيف الشعر بالمنشفة عن طريق لفه فقط بالمنشفة وليس فركه بقوة، والإنتظار حتى يجف الشعر قليلاً قبل البدء في تصفيفه.

•الإستحمام بالماء الساخن: الماء الساخن يسحب الرطوبة من الشعر تاركاً الشعر جافاً وباهتاً وعرضه للتقصف والتساقط.

استخدام أدوات التصفيف الساخنة: ينصح الخبراء بتقليل استعمال الأدوات الساخنة ومجفف الشعر لأقل من ثلاث مرات أسبوعياً مع ضبط مؤشرات الحرارة إلى أقل درجة ممكنة مع استعمال الرذاذ الذي يحمي الشعر من الحرارة.

شد الشعر لفترات طويلة: شد الشعر بقوة يضع جهداً إضافياً على بصيلات وجذور الشعر مما يسبب لها الضعف والتساقط .

 دور البلازما فى علاج التساقط


تعتبر حقن البلازما من الإجراءات الغير جراحية قليلة التكاليف . تعمل البلازما على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين مما يجعل فروة الرأس قوية وصحية ولها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته التغذية السليمة، ذلك بالإضافة إلى أن البلازما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر.

هناك من لا يمكنه إجراء حقن الشعر بالبلازما حيث بعض الأمراض تجعل طريقة حقن بالبلازما للشعر غير ملائمة بل قد تنطوي على خطورة بالنسبة للمريض ولا يجب بتاتا استخدامها. من هذه الأمراض:
نقص الصفائح الدموية.
السكري الغير منتظم.
مرضى الكبد والفيروسات الكبدية.
أصحاب أمراض القلب المزمنة.
من المميزات الرائعة في استخدام البلازما في حقن الشعر أنه آمن تماما إذا ما كان الطبيب المعالج محترفا، وليست لها مضاعفات أو مخاطر يمكن حدوثها، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية الطفيفة التي لا تستدعي القلق ومنها:

•الشعور بالحكة في مكان الحقن.

•وجود احمرار بسيط.

•وخز وألم بعد الحقن.

ويمكن التغلب على كل تلك الأعراض البسيطة باستخدام المراهم التي سوف يصفها الطبيب لاستخدامها بعد الحقن.

 زراعة الشعر


يلجأ المريض الى زراعة الشعر اذا لم تنجح الطرق الاخرى للعلاج و يعتمد الزرع على أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع.

•بعد نحو شهر من العملية، يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع. وبعد شهرين من العملية ، يبدأ شعر جديد بالنمو، ثم يواصل النمو وفق المعدل الطبيعي . وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكلا ومظهرا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره.

• و لكن يعيب عمليات زراعة الشعر تكلفتها العالية، كما أن بعض تقنيات زراعة الشعر تترك آثار ندبة في الرأس.

نصائــــح
في الأيام التي يتم فيها غسل الشعر يمكن أن نفقد حتى 250 شعرة. لا ينبغي تجنب الغسل للحفاظ على الشعر، لأنه سيسقط فى كل الاحوال.لأولئك اللاتي لا تخططن لعد شعرهن كل يوم، هناك طرق سهلة لمعرفة متى يحدث ترقق الشعر أو يتساقط بوتيرة كبيرة جدا. يجب الانتباه إلى التف
عليك عمل بعض الفحوصات التى يمكن من خلالها معرفة السبب وراء تساقط الشعر حتى يسهل علاجه . فعليك باجراء :- تحاليل الغدة الدرقية. نسبة فيتامين D. تحاليل العوامل الهرمونية و خاصة هرمون الذكورة . تحاليل الهيموجلوبين . بعد ذلك عليك التوجه بالنتائج الى الطبيب ال



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات